تحديد موقع الهاتف عن طريق الرقم التسلسلي IMEI وطرق أخرى

 الخطوات الصحيحه من اجل تحديد موقع الجوال المسروق عن طريق رقم الهاتف او العثور على جهازي عبر الرقم التسلسلي IMEI

 

تحديد موقع الهاتف المسروق عن طريق الرقم

تعتبر سرقة الهاتف الخاص بك كابوس من اسواء الكوابيس التي قد تمر بها بسبب الأهمية الكبيرة للهواتف الذكية في حياتنا اليومية ، فيحتوي الجهاز على أهم الذكريات و البيانات الشخصية الى جانب امور آخرى قد تكون متعلقة بالعمل و تفاصيل يصعب جداً تعويضها لذا ننصح دائماً على موقعنا بأخذ نسخة احتياطية للهاتف و حفظها على الكمبيوتر او عبر خدمات التخزين السحابي وهو الخيار الأفضل.


يتكرر سؤال " كيفية مراقبة الجوال عن طريق الرقم التسلسلي ؟" باستمرار ، فهي مشكلة وارد حدوثها لأي شخص ، رقم الجهاز التسلسلي أو IMEI هو رقم فريد من نوعه خاص بكل جهاز بمعنى انه رقم الهوية الخاص بهاتفك ويمكن تتبع مكان الموبايل باستخدامه ، سنقوم بتوضيح طريقة معرفة هذا الرقم و استخدامه لاستعادة الهاتف المسروق مرة آخرى.


تحديد موقع الجوال عن طريق رقم IMEI

 ستحتاج الى معرفة الرقم التسلسلي الخاص بجهازك اولاً و يكون الرقم مدون على علبة الموبايل بجوار كلمة IMEI أو يمكن اتباع الخطوات الموجودة بالقائمة التالية:

  • بعد شراء الهاتف ابحث عن رقمه التسلسلي على الفاتورة / العلبة و عادة يكون مدون على العلبة ضمن تفاصيل الجهاز.
  • تستطيع معرفة الرقم التسلسلي إذا كان لديك الجهاز بطلب كود #06#* ، اذهب الى برنامج الاتصال و قم بكتابة هذا الكود بشكل صحيح ثم اضغط على اتصال ، سيظهر امامك مجموعة من الارقام تعبر عن رقم الجهاز التسلسلي إحتفظ بها.
  • طريقة آخرى: يمكنك الدخول الى إعدادات الهاتف ثم قسم عن الهاتف About ستجد مجموعة من المعلومات حول المواصفات و رقم IMEI.
  • بمجرد وضع شريحة اتصال في الموبايل يتم مشاركة الرقم التسلسلي مع مزود الخدمة [شركة الاتصالات].
  • في حال تم سرقة الموبايل ستقوم بتقديم بلاغ لشركة الاتصالات او شرطة الإنترنت في الدولة المتواجد بها ، وضحنا هذا الامر بالتفصيل بمقالة سابقة إطلع عليها "تعمل ايه لو موبايلك اتسرق ؟".
تحديد مكان هاتفي عن طريق الرقم

توجه الى شركة الاتصالات او مركز مكافحة الجرائم الالكترونية ، قم بتقديم طلب سرقة و تأكد من احضار علبة الهاتف و الرقم التسلسسلي ، سيقوم المركز بفتح بلاغ عن سرقة الجوال و يطلب تعقب و تحديد الموقع بمساعدة شركات الاتصال ، حتى و ان قام السارق بتغيير الشريحة الخاصه بك ، بمجرد ان يتم وضع شريحة آخرى و يظهر الهاتف على شبكة الاتصال سيتم إبلاغ الجهات المعنية بمكانه لإعادته لك.


قد تستغرق هذه العملية بعض الوقت ولكن في حال كان هاتفك يعمل بدون مشاكل ستنجح في استعادته بنسبة كبيرة بعد تحديد موقعه عن طريق الرقم التسلسلي ، يوجد بعض التطبيقات التي يروج لها مجموعة من المواقع و الاشخاص تحمل اسم [IMEI Tracker] و يزعمون انها تساعدك على تحديد موقع الهاتف عن طريق الرقم التسلسلي ولكنها معلومات مضلللة و غير صحيحة.

 

طريقة تحديد موقع الايفون عن طريق الرقم التسلسلي.

بالنسبة لمستخدمي أجهزة آبل و الايفونات بجميع إصداراتها تكون الخطوات مشابه تماماً لما وضحناه في الأعلى ، ستجد الرقم التسلسلي [IMEI/MEID] مدون على علبة الايفون و إذا كان لديك الجهاز بالفعل يمكن الدخول الى الإعدادات > عام > حول ابحث عن رقم الجهاز التسلسلي الموجود في نهاية القائمة كما هو موضح بالصورة التالية:

 
معرفة مكان الجوال بالرقم التسلسلي

كل ما عليك فعله هو تقديم بلاغ بسرقة جهازك للجهات المعينة ، ستطلب منك الجهة إحضار علبة الايفون المدون عليها الرقم التسلسلي من اجل استخدامه في تحديد موقع الجوال المسروق ، تستغرق العملية بعض الوقت لتحديد المكان من قبل شركات الاتصالات عبر الشريحة الموجوده في الهاتف سواء كانت الشريحة الخاصة بك او شريحة اتصال أخرى.


تحديد مكان الهاتف المسروق عن طريق gps.

حل اخر يمكن الاعتماد عليه من اجل تتبع هاتفك المسروق ، الاعتماد على خدمة العثور على جهازي الموجودة على هواتف الاندرويد باسم Find My Device و على اجهزة ايفون باسم Find My iphone ، اتبع الخطوات التالية:

  • اولاً بالنسبة لمستخدمي الاندرويد: قم بالدخول الى موقع "العثور على جهازي" او اكتب هذه الجملة في محرك بحث جوجل.
  • تأكد من تسجيل الدخول باستخدام حساب جوجل الموجود على الهاتف.
  • بمجرد الدخول يظهر امامك قائمة بها جميع الهواتف / الاجهزة اللوحية المرتبطة بهذا الحساب.
  • اضغط على هاتفك المسروق: يظهر امامك موقع الجهاز على الخريطة و شريط جانبي به بعض الخيارات مثل: تأمين / تنبيه بالرنين / مسح.
  • ثانياً مستخدمي أيفون: سجل دخول الى موقع icloud باستخدام حسابك.
  • سيظهر جهاز الايفون الخاص بك اضغط على تحديد المكان.
  • سيظهر امامك موقع الهاتف على الخريطة لتتمكن من استعادته.
  • يوجد ايضاً خيارات آخرى منها اغلاق الجهاز / مسح البيانات.
 
تحديد مكان الموبايل عن طريق gps

 إذا كان جهازك محمي بكلمة مرور فلا تقم باستخدام الخيارات الآخرى مثل مسح البيانات و ازالة حسابك سواء جوجل او آي كلاود الا اذا كنت متأكد انه بإمكانك تحديد موقع الهاتف عبر الرقم التسلسلي ، في هذه الحالة يمكن ازالة حسابك حتي يتمكن السارق من تشغيل الجهاز و وضع شريحة اتصال و بهذه الخطوة تكون ساعدت في معرفة مكان الجوال.


غير ذلك إزالة حسابك بدون التأكد انه يمكن تحديد مكان الجوال بالرقم سيمكن الطرف الاخر من استخدام الهاتف بصورة طبيعية ولن تستفيد اي شيء ، تتيح لك خدمات Find My مسح جميع محتويات الهاتف اذا كنت ترى انه لا يوجد امل في استعادته مرة أخرى و يحتوي على بيانات شخصية مهمة.



هل يمكن تحديد موقع الجهاز عن طريق رقم الهاتف ؟

أذا تعرضت للسرقة فان الطريقة الصحيحة لاستعادة جهازك مرة آخرى تكون عبر الرقم التسلسلي و ليس رقم الهاتف ، غير ذلك يمكن استخدام خدمة تعقب جهازي التي تقدمها شركة آبل على هواتف ايفون و شركة جوجل على هواتف الأندرويد ، يوجد خدمات آخرى مقدمة من شركات خاصة و لكن Find My مجانية و يتم تفعيلها تلقائياً بمجرد ربط حساب على الهاتف.


شاهد المزيد من المواضيع داخل قسم اندرويد و قسم تطبيقات ، إذا كان لديك اي استفسار لا تتردد في كتابة تعليق بالاسفل و سأقوم بالرد عليك فوراً ، تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعي لنكن على اتصال دوماً ، دمتم بخير ♥.
MO3Az
بواسطة : MO3Az
مؤسس موقع متطور ,أحب متابعة وتجربة جديد الشركات واقدم بعض الشروحات الخاصه بالكمبيوتر والهواتف ايضاً ♥
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-