لماذا الآيفون غالي؟ وسبب تفضيل الناس له رغم سعره الباهظ

ابل هي واحدة من تلك الشركات التي أعادت هيكلة وتشكيل عصر التكنولوجيا الذكية بمنتجاتها المتطورة وابتكاراتها عالية الجودة. وإحدى أشهر منتجات الشركة هي أجهزة الايفون. لقد باعت ابل أكثر من 2 مليار هاتف ايفون منذ الإعلان عن هاتف ايفون الجيل الأول في عام 2007. أصبح لدى الشركة شعبية كبيرة جداً في موطنها الرئيسي (الولايات المتحدة) وتتمتع منتجاتها بانتشار واسع في جميع أنحاء العالم. ومن أحد الأسباب والعوامل الرئيسية لماذا الآيفون غالي نتيجة الإقبال المتزايد واستعداد المستخدمين المُخلصين للعلامة التجارية بالدفع من أجل الحصول على أجهزة الشركة التي تحمل شعار التفاحة المقضومة. تأتي طُرز الايفون الرائدة بسعر يتخطى حاجز 1000$ دولار أمريكي وهو مبلغ مالي كبير لا يُمكن لعدد كبير من الأشخاص تحمله، خاصة مع الوضع بالاعتبار فرق قيمة العملة المالية بين الدولار والعملات المحلية في البلاد المختلفة. لهذا السبب قد يلجأ بعض الأشخاص إلى الاقتراض أو حتى شراء الهاتف على عدة أقساط.

 

اسباب ان الأيفون غالي ولماذا يفضله الناس؟

ومع هذا، بسبب غلاء سعر الايفون يتساءل الناس عن سبب لماذا الآيفون غالي عن بقيمة الهواتف الذكية الأخرى وهل هو يستحق التضحية من أجل امتلاك واحد جديد كل عام. هناك أسباب منطقية تجعل من الايفون أفضل الهواتف الذكية على الإطلاق، فهي دائماً ما تكون الأكثر قوة والأفضل جودة وتتحلى ببعض التقنيات المتطورة وأحدثها وتقدم تجربة استخدام مثالية وتكامل وثيق مع أجهزة ومنتجات الشركة الأخرى التي تضمن توفير نظام بيئي أكثر سلاسة وتجربة استخدام مميزة. تنفق ابل مئات الملايين من الدولارات على الحملات الإعلانية والتسويق للايفون كل عام، وتعمل جاهدة من أجل تحقيق أفضل جودة مُطلقة لأجهزتها. جميعها أسباب لماذا الآيفون غالي. في النهاية يشعر المستخدم أنه تحصل على ما دفع من أجله وأن الايفون بمثابة عملية شراء مستحقة. ولكن لتوضيح أسباب تسعير الأيفون المرتفع دعونا نستعرض لكم بضعة أسباب جوهرية من خلال هذا المقال لمساعدتك في اتخاذ قرار ما إذا كان الهاتف القادم لك يجب أن يكون من شركة ابل.

 

لماذا الآيفون غالي وما هي الأسباب ؟

الآيفون هاتف باهظ الثمن، وهو عامل رئيسي يدفع بعدد كبير من المستخدمين للتبديل والانتقال إلى الأندرويد الذي يوفر العديد من الخيارات ميسورة التكلفة وقادرة على إنجاز نفس المهام. تأتي هواتف ايفون ببضعة مئات من الدولارات، ويتخطى بعضها ألف دولار بسهولة. حتى طُرز الايفون الأرخص ثمناً مثل iPhone SE تأتي بأسعار مرتفعة لا تناسب أصحاب الميزانيات المحدودة. من ناحية أخرى يمكنك التحصل على هاتف أندرويد بسعر يبدأ من 100$، فما هو سبب هذه الفجوة الكبيرة في السعر بين الايفون والأندرويد. هذا يجعلنا ننتقل إلى الفقرة التالية من المقال ونوضح اسباب ان الايفون غالي.


1- مواد التصنيع وعتاد الهاردوير

ابل لا تصنع ولا ترضى إلا بالأفضل على الإطلاق. هذا سبب أساسي لماذا الآيفون غالي. تحتوي هواتف الآيفون على أقوى شرائح المعالجة وأفضل سبل التخزين فائقة السرعة وشاشات OLED فائقة الدقة وكاميرات من الفئة الأولى. هذه المكونات ليست رخيصة الثمن، وتتعاقد ابل مع المُصنعين أمثال سامسونج و LG و Sony والعديد من شركات التصنيع الأخرى لإنتاج أفضل المكونات على الإطلاق قبل تجميعها. ثم تقوم ابل باختبارها وتجربتها قبل طرحها في الأسواق. إنها عملية تصنيع شاقة ومعقدة للغاية، ولكنها تضمن للمستخدم الحصول على أفضل هاتف. تستخدم ابل مواد التصنيع عالية الجودة مثل الزجاج والفولاذ المقاوم للصدأ بل وحتى التيتانيوم في سلسلة iPhone 15 لضمان متانة الهواتف وتحملها للاستخدامات الخاطئة والبيئات القاسية، وهو ما يزيد من تكلفة التصنيع.

تكلفة العتاد الداخلي و الهاردوير

2- السوفتوير و واجهة مستخدم سهلة

لقد بذلت ابل جهود مضنية للتأكد من سهولة استخدام واجهة المستخدم الخاصة بنظام iOS على الايفون. الأمر لا يتطلب أي خبرة فنية مُسبقة من أجل التعامل مع هاتف ايفون، حتى وإن كان هذا هو أول هاتف ايفون لك. من السهل التنقل في واجهة المستخدم، والوصول إلى خيارات إمكانية الوصول لا يتطلب سوى نقرة زر واحدة للتغلب على التحديات التي لا يُمكن الوصول لها بسهولة على أي هاتف ذكي آخر. الأكثر أهمية هو أن ابل تقدم منحنيات تعليمية وأدلة إرشادية على صفحاتها الرسمية لتعليم المستخدمين كيفية تنفيذ وظيفة معينة أو لفهم ميزة محددة بداخل النظام. تنفق ابل أموال حقيقية على نظام iOS لكي تضمن أن هواتفها هي الخيار المُطلق والأفضل للمستخدمين العاديين الذين لا يتمتعون بالقدر الكافِ من التوعية التقنية.

تكلفة تطوير نظام التشغيل


3- النظام البيئي المتكامل

لا يُمكن لشركة تصنع أجهزة الأندرويد التفوق على نظام ابل البيئي (باستثناء سامسونج فقط). بعض الأشخاص الذين يمتلكون العديد من منتجات ابل الاستمتاع بنظام بيئي متكامل عند امتلاك الايفون. تطرح ابل أجهزة اللاب توب والآيباد والسماعات اللاسلكية والساعات الذكية، ومن الممكن تحسين تجربة الاستخدام على هذه الأجهزة بامتلاك الهاتف المناسب، الذي من المُفترض أن يكون ايفون. من خلال هذا النظام البيئي يُمكن للمستخدم مزامنة الرسائل وجهات الاتصال والملاحظات عبر جميع أجهزته والوصول لها من أي جهاز. 

 

نظام بيئي أو ايكو سيستم مميز

هذا يعني في مضمونه أنه من الصعب فقدان البيانات الهامة، لأنه في حالة ضياعها من إحدى الأجهزة، فستكون متوفرة على الأجهزة الأخرى. من خلال تطبيق "Find My" يمكنك العثور على أجهزة ابل المفقودة بمساعدة أجهزة ابل الأخرى. من خلال جهاز ابل المناسب، يمكنك تحديد موقع الجهاز الضائع وجعله يصدر صوتاً لتحديد مكانه بسهولة. لهذا، لا توجد مخاطر كبيرة عندما تتعرض لمشكلة ضياع هاتفك الايفون لأنك ستتمكن من العثور عليه بمساعدة منتجات ابل الأخرى.

 

4- جودة الكاميرا والتجربة البصرية الاحترافية

مع كل إصدار جديد من أجهزة الايفون، يتم تحديث إعداد الكاميرا وتحسين التجربة البصرية وجودة التصوير الفوتوغرافي على الهاتف. إنها ببساطة الخيارات الأفضل لعشاق تصوير المناظر الطبيعية والجبال والشواطئ والبحار، كما أنها الأفضل لتسجيل وتصوير الحفلات والمهرجانات وتصوير المدن الحضارية والأرياف. سنوياً تحتفظ هواتف الايفون بترتيب متقدم على جميع هواتف الأندرويد على موقع DXOMark المتخصص في مراجعة كاميرات الهواتف الذكية.

 

كاميرات احترافية لا تتطلب أي خبرات

إن كاميرات الايفون تتفوق حتى على بعض الكاميرات الرقمية الأغلى ثمناً. يأتي برنامج الكاميرا على iOS بالعديد من أوضاع التصوير بما في ذلك وضع الحركة السريعة لتصوير المباريات والأشياء سريعة الحركة. يلعب وضع التصوير العمودي دوراً أساسياً في تحسين الصور الفوتوغرافية والتركيز على الأهداف المتواجدة داخل إطار الصورة وتتبع حركاتهم. باختصار شديد إن جودة كاميرات الايفون هي واحدة من أهم أسباب لماذا الآيفون غالي.

 

5- وحدات التخزين فائقة السرعة

على أي هاتف ذكي، كلما ازدادت مساحة التخزين الداخلية، كلما ازدادت تكلفته. بضع مئات الجيجابايت الإضافية تعني أنك مُضطر على تحمل بضع مئات الدولات الأخرى. ولكن عندما يتعلق الأمر بتخزين الايفون، فإن ابل قادرة على جعل الايفون أسرع هاتف ذكي في العالم في التعامل مع نقل وتخزين البيانات مع الأجهزة الأخرى المتوافقة. توفر ابل أيضاً خيارات التخزين السحابي للاحتفاظ ببياناتك الهامة والثمينة عبر الإنترنت والوصول لها من أي جهاز. إنها هبة من السماء لأولئك الأشخاص الذين يتعرضون لفقدان ذكرياتهم التي كانوا يودون الاحتفاظ بها للعمر القادم.

 

ذاكرة داخلية سريعة جداً لهواتف الشركة

6- نظام التشغيل الأسرع

نظام الايفون هو أحد أبرز أسباب لماذا الآيفون غالي. إنه ببساطة أفضل نظام تشغيل من حيث سلاسة وسهولة الاستخدام. تطرح ابل العديد من التحديثات الدورية باستمرار لنظام iOS من أجل ضخ المزيد من المميزات الجديدة للنظام وإصلاح الأخطاء البرمجية. بجانب التكنولوجيا المبتكرة لنظام iOS والعديد من المميزات الأخرى التي لن تجدها في أي هاتف أندرويد، فإن اللاعب الرئيسي في تفضيل نظام iOS والإقبال عليه بشكل أكبر هو سرعته الأعلى.

 

تجربة المستخدم الفريدة ونظام التشغيل

من السهل التعامل مع المهام المتعطشة للموارد والألعاب المتطورة دون أن تلاحظ أي تباطؤ أو تأخير في أداء الهاتف. الأكثر أهمية من ذلك أن هذا الأداء المتميز الذي تحصل عليه بمجرد شراءك للهاتف هو نفس شكل الأداء الذي ستحصل عليه بعد سنوات من الآن حتى وإن لم تقم بتغيير هاتفك. هذا يعكس مدى تفوق شرائح المعالجة وأنواع الذاكرة وحلول بطاقات التخزين التي تستخدمها ابل في هواتف الايفون واعتبارها في طليعة أفضل الأجهزة على صعيد مستوى الأداء وهذا سبب قوي أن الايفون باهظ الثمن عن أي هاتف آخر.

 

7- الأمان والحماية الأقوى

ابل تضع الأمان على رأس أولوياتها، وتتمتع هواتف الايفون بحماية لا مثيل لها. على الرغم من أن جوجل قادرة على حماية الأندرويد بشكل كبير، ولكن ابل جعلت من الصعب على البرامج الضارة وأصحاب النوايا الخبيثة والمتسللين الوصول إلى الايفون، ولعل هذا عامل أساسي لماذا الآيفون غالي. ومع ذلك، هناك واجب كبير يقع على عاتق مستخدمي الايفون لضمان حماية هواتفهم بشكل دائم، مثل عدم النقر على الروابط المشبوهة أو تنزيل المحتوى من مواقع غير موثوقة أو مشاركة كلمات السر الخاصة بهم مع الآخرين وإنشاء كلمات مرور قوية لجميع حساباتهم. في نفس الوقت، تبذل ابل جهود لا تُضاهى عندما يتعلق الأمر بأمان التطبيقات على متجر الآب ستور. تفرض ابل قيود صارمة على مطوري التطبيقات، وتقوم بمراقبة وفحص التطبيقات وتحديثاتها قبل النشر للتأكد من عدم احتواؤها على أي مواد خبيثة.

 

حماية المستخدمين وتأمين بياناتهم

8- التقنيات المتطورة والابتكارات الحديثة

لعل أحد الأسباب الرئيسية لماذا الآيفون غالي هو التقنيات المتطورة التي تستمر شركة ابل في ابتكارها. الأمر ليس مقتصراً على الخدمات السحابية وتكامل النظام بين منتجات الشركة أو القدرات البصرية الرائدة في مجال التصوير الفوتوغرافي أو حتى الأمان، ولكن ابل كانت أول من ابتكر الدفع بهوية رقمية على الهاتف المعروفة باسم خدمة Apple Pay، على الرغم من كونها ميزة حصرية لبعض الدول الأوروبية. نعم، جوجل أوجدت الحل البديل، ولكن الفكرة هنا أن ابل دائماً ما تكون في طليعة التطورات والابتكارات الجديدة. فإذا كنت تريد أول من يستخدم أحدث التقنيات والاستفادة منها، فيجب أن تكون من فريق الايفون.

 

استخدام احدث التقنيات في سوق الهواتف

9- الدعم الفني الاحترافي

في حين أنك قادر على إرسال هاتفك الايفون للإصلاح، إلا أن هناك العديد من متاجر التجزئة التي لديها القدرة على إصلاح هاتفك في نفس اليوم. قد تكون تكلفة الصيانة والإصلاح أغلى من الأندرويد، ولكن هذا لأن معدات ومكونات الايفون غالباً هي الأغلى تكلفة. توفر ابل صيانة مجانية لمدة عام بالكامل إذا كانت مشاكل الهاتف تخضع لقوانين وصلاحيات الضمان، مثل الأعطال الفنية وعيوب الصناعة. يمكنك حتى استبدال البطارية بشكل مجاني خلال فترة الضمان إذا ما اتضح أن لديك بطارية تعاني من خلل فني.

 

تجربة الدعم الفني الاحترافية

10- نظام iOS المُغلق

في حين أن نظام أندرويد هو نظام مفتوح المصدر، فإن نظام iOS مُغلق. ولكن ماذا تعني كلمة "نظام مُغلق"؟ هذا يعني أن مطوري نظام iOS لا يسمحون للمبرمجين بالتغيير أو التعديل على أي شيء داخل نظام التشغيل أثناء تطوير تطبيقاتهم الخاصة. على الرغم من أن هذا الأمر يقيد مطوري التطبيقات، ولكنه يضمن سلامة وأمان مستخدمي الايفون ويمنحهم واجهة مستخدم متسقة ونظيفة غير قابلة للتلاعب باي شكل ممكن.

 

نظام iOS المميز و الحصري

11- قيمة العلامة التجارية في السوق

ابل هي واحدة أكبر الشركات التجارية على مستوى العالم، مع قيمة سوقية تصل إلى 3 تريليون دولار، تعد ابل واحدة من أغنى الشركات ثراءً في العالم. لذلك، عند شراءك هاتف ايفون فأنت مُقبل على شراء هاتف "ابل" يحمل شعار العلامة التجارية الأغلى قيمة والأعلى جودة بين جميع المنافسين. هذا السبب يجعل مستخدمي الايفون يشعرون بحالة من الإشباع الذاتي لكونهم يمتلكون أفضل هاتف على الإطلاق، ويدفعهم لتحديث هواتفهم سنوياً حتى وإن لم يكن هناك حاجة ملحّة لتحديث هواتفهم السابقة. من ناحية أخرى ابل تنفق ملايين الدولارات على التسويق والإعلان لأجهزة الايفون كل عام، ليس فقط من أجل التشهير بالمنتج، ولكن أيضاً من أجل تبرير التكلفة المرتفعة.

 

قيمة العلامة التجاربة لهذه الشركة

الاستمرار في استخدام الإعلانات الناجحة والتسويق الهادف، يستمر الايفون قادراً على اكتساب ولاء المستخدمين. ولكنها تكلفة لابد من تحمل قيمتها. في حين أنه من الصعب التعرف على بعض شعارات العلامات التجارية، إلا أن شعار التفاحة يُمكن رؤيته وتحديده والتعرف عليه في أي مكان. لذلك، أصبح شعار ابل بمثابة رمز للجودة والرقي والمكانة. لذلك، تمنح أجهزة ابل المستخدمين الذين يتمتعون بمكانة اجتماعية أرقى الشعور بإشباع الذات والمكانة التي يريدون أن يظهروا بها أمام الآخرين.

 

12- تكاليف البحث والتطوير

تستثمر ابل بكثافة في البحث والتطوير للتأكد من أن هاتفها القادم أفضل من الجيل السابق، وأن يكون لديه ما يقدمه أكثر بكثير من أي هاتف منافس في السوق. هذه العملية تتطلب العديد من الاختبارات وتصميم نماذج أولية عديدة قبل التوصل إلى النموذج النهائي. هذه المرحلة "البحث والتطوير" تتسبب في زيادة تكاليف الإنتاج.

 

تكلفة البحث والتطوير من ابل

13- الإقبال المتزايد من المستهلك

لكونها تتمتع بشعبية كبيرة، ابل مُضطرة على إنتاج الايفون بأعداد ضخمة سنوياً. هذا الأمر يجعلها تتعاقد مع أكثر من جهة تصنيع واحدة لإمدادها بسلاسل التوريد المطلوبة في المواعيد المحددة. كلما ازداد الطلب على أجهزة الايفون، كلما كانت الشركة مُضطرة على تصنيع عدد أكبر منها. نتيجة زيادة الطلب، تطلب ابل من الشركاء إنتاج كميات أكبر من المكونات، ما يتطلب المزيد من الأيدي العاملة واستهلاك المواد الخام بشكل أسرع. هذا سبب رئيسي لماذا الآيفون غالي عن أي هاتف آخر، حيث لا توجد شركة قادرة على تصنيع نفس عدد الهواتف الذي تصنعه ابل يومياً.

الطلب المتزايد على هواتف ابل
 

يشاهد الزوار الآن:

 

في الختام، لماذا الآيفون غالي؟ لأنه ببساطة الأفضل جودة. هذا لا يعني أن هواتف أندرويد لا تتمتع بنفس القدر من الجودة، ولكن ابل تولي اهتمام كبير للتركيز على جودة المنتج وتوفير أحدث التقنيات التي لا توجد لدى أفضل المنافسين. نظام تشغيل رائع ونظام بيئي متكامل وأمان قوي وعتاد هاردوير رائد وكاميرات من الفئة الأولى وعمر بطارية لائق ومعايير متانة من الدرجة الأولى ودعم برمجي طويل الأمد والعديد من الأسباب الأخرى تجعل الايفون على القمة الهرمية لأفضل الهواتف الذكية على الإطلاق.

MO3Az
بواسطة : MO3Az
مؤسس موقع متطور ,أحب متابعة وتجربة جديد الشركات واقدم بعض الشروحات الخاصه بالكمبيوتر والهواتف ايضاً ♥
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-