حل مشكلة ظهور خط في الشاشة (خط اخضر/اسود/ازرق)

منذ ظهور شاشات أموليد AMOLED، وجميع أنواع المشاكل التي يُمكن أن تتخيلها أو لا تتخيلها بدأت في الظهور. لا أحد يُنكر جودة شاشات أموليد في قدرتها على تعطيل وحدات البكسل التلقائية أثناء عرض المشاهد والصور القاتمة والمظلمة من أجل إبراز دقة وعمق اللون الأسود، ولكن إذا كنت ما زلت تمتلك شاشة IPS LCD، فأنت حقًا من المحظوظين القلائل الذين تفادوا أبشع وأسوأ مشاكل الشاشات على الإطلاق، ولعل مشكلة ظهور خط في الشاشة هي إحدى المشاكل الشائعة التي انتشر ظهورها في الآونة الأخيرة بسبب انتقال معظم الشركات المُصنعة للاعتماد على شاشات أموليد كبديل لشاشات LCD.

 

مشكلة ظهور خطوط ملونة في الشاشة

يجب أن نعترف لكم بأن مشكلة ظهور خط في الشاشة بمثابة فأل شؤم ونذير نحس لأنه بنسبة 99% هذا يعني أن هناك خلل أو عطل فني ضرب الشاشة والذي لا يُمكن إصلاحه بأي حال من الأحوال إلا عن طريق عمليات الصيانة، الأمر الذي يكبدك بكل تأكيد نزيف من التكاليف المالية، خاصة إذا كنت تمتلك إحدى هواتف الفئة الرائدة غالية الثمن، أندرويد أو ايفون. ولكن في بعض الحالات، مشكلة ظهور خط في الشاشة سواء كان خط اخضر في الشاشة أو ظهور خط اسود في الشاشة قد يكون ناجم عن خطأ برمجي في نظام التشغيل نفسه أو خلل في تحديث الفيرموير Firmware الذي قمت بتثبيته مؤخرًا. حتى لا نطيل أكثر من ذلك، دعونا كيف يمكننا حل مشكلة ظهور خطوط عمودية ملونة او خطوط راسية ملونة في شاشة الجهاز، أو بالأحرى ما هو سبب المشكلة بالمقام الأول.

 

ما هي مشكلة ظهور خط أخضر في الشاشة

يشتكي العديد من المستخدمين من مشكلة ظهور خط في الشاشة على نحو مفاجئ، والذي يظهر عادةً على شكل مشكلة ظهور خطوط عمودية ملونة او خطوط راسية ملونة على شكل مستقيم تمتد من أعلى الشاشة إلى أسفلها، قد يظهر في منتصف الشاشة، أو إحدى جانبيها، ومع ذلك لا تزال باقي أنحاء الشاشة تعمل بشكل سليم. حالات نادرة جدًا التي ظهرت فيها مشكلة خطوط ملونة بألوان أخرى بخلاف الأخضر أو الأزرق على الشاشة، مثل الخطوط البيضاء أو الخطوط الوردية، والتي تظهر أيضًا فجأة، ويزداد عددها إلى ثلاث أو أربعة خطوط أو حتى أكثر، والتي تجعل من تجاهلها أمرًا صعبًا.

 

ظهور خطوط ملونة في شاشة الموبايل

يُقال أن معظم شكاوى المستخدمين من مشكلة ظهور خط في الشاشة ظهرت فور تلقي تحديثات جديدة للنظام، دون أن تتعرض الهواتف للسقوط أو أي ضرر من المياه. تظهر المشكلة عبر هواتف ذكية عديدة من مختلف الشركات وعبر نطاقات سعرية مختلفة، إنها تمتد من الهواتف الذكية متوسطة المدى إلى الهواتف الذكية الرائدة والفلاج شيب. مشكلة ظهور خط ازرق في الشاشة أو خط اخضر أو أي لون آخر لم تترك شركة واحدة في حال سبيلها، لقد طرقت أبواب شركة – على سبيل المثال لا الحصر – سامسونج وفيفو وأوبو ووان بلس وهواوي وشاومي وريلمي وموتورولا وحتى هواتف ابل.

 

القاسم المشترك الوحيد بين جميع هذه الهواتف هو أنها جميعها تعمل بواسطة لوحات أموليد AMOLED، مما يعني أنه من المستبعد أن يكون الخلل مجرد خللاً برمجيًا، وإنما هو عيب صناعي في هذه الشاشات. القاسم المشترك الآخر في مشكلة ظهور خط في الشاشة على الهواتف هو أن جميع هذه الهواتف كانت تبلغ من العمر عام أو عامين إلى ثلاث أعوام، قد تزيد أو تقل الفترة بقليل عن ذلك.

 

ما هو سبب مشكلة ظهور خط اسود في الشاشة أو خطوط عمودية ملونة؟

الإجابة على هذا السؤال ليست واضحة بشكل جلي، بصرف النظر عن وجود العديد من النقاشات المنتشرة في جميع أنحاء الإنترنت حولها. الخيط الوحيد الذي اتفق عليه جميع المتضررين هو أن شاشتهم هي عبارة عن لوحات عرض أموليد AMOLED وقد على عمرها عام إلى عامين، أي انتهت بالفعل فترة الضمان الرسمية للهاتف. حتى وقت كتابتنا لهذا الموضع، لم يقم أي شخص بالإبلاغ عن مشكلة ظهور خط في الشاشة على هاتف يحتوي على شاشة LCD، مما يعني أن الضرر مرتبط بشكل وثيق مع لوحات أموليد.

 

ظهور خط في شاشة الهاتف لونه أخضر

إذًا، ما هو سبب المشكلة بالمقام الأول؟ وفقًا لمعظم الآراء، فقد يكون السبب نتيجة ارتخاء أو مشكلة في الكابل المرن الداخلي الموصول بين الهاتف والشاشة، ربما تلف هذا الكابل أو ارتخاءه هو ما يؤدي إلى ظهور خط اسود في الشاشة أو مشكلة ظهور خط في الشاشة باللون الأخضر أو الأزرق أو الأبيض أو الأسود.

 

أيضًا عادةً ما يتم الإبلاغ عن هذه المشكلة فور تلقي تحديثات برمجية جديدة للنظام Firmware Updates، ومع ذلك، فلم يتم توثيق هذه الحالة لأنها لم تؤثر على جميع المستخدمين، وإنما كانت حالات محدودة فقط التي تضررت فور عمليات التحديث. حتى وإن كانت المشكلة من التحديث، فمن المفترض أن يأتي التحديث التالي بحل لها، على الرغم من أن هذا لم يحدث، وأصبحت مشكلة ظهور خط في الشاشة مشكلة دائمة في معظم الهواتف، ولم يعد بالإمكان التخلص منه.

 

حل مشكلة ظهور خط ازرق في الشاشة

بصرف النظر عن لون الخطوط التي تظهر على شاشتك، أزرق أو أخضر، أبيض أم أسود أم وردي، فجميعها للدلالة على وجود تلف مادي وعطل فني في الهاتف. حتى وإن كانت هذه الخطوط هي خطوط أفقية أو عمودية، فهي نفس المشكلة بالضبط. لسوء الحظ، لا يوجد في وسعك شيء لفعله من أجل حل هذه المشكلة. قد تصادف بعض الأشخاص الذين يوصون بعمل إعادة تشغيل للهاتف أو مسح ذاكرة التخزين المؤقتة للهاتف أو التحقق من وجود تحديثات جديدة قيد الانتظار.

 

مشكلة ظهور خطوط عمودية ملونة او خطوط راسية ملونة

للأسف جميع هذه المحاولات مجرد تجارب يائسة لا فائدة منها. مشكلة ظهور خط في الشاشة تعني أن هناك تلف في اللوحة الأم أو الكابل المرن المتصل من اللوحة الأم بالشاشة أو في الشاشة نفسها. في جميع الأحوال، ليس في مقدورك فعل شيء حيالها سوى الذهاب بالهاتف إلى مركز الصيانة المعتمد أو أي مركز صيانة كبير موثوق وقادر على الكشف عن هاتفك والبحث عن الحل، الأمر الذي سيكلفك بالطبع مبلغ مالي كبير لدرجة أنك قد تتراجع عن إصلاح الهاتف وتفكر في شراء هاتف جديد بدلاً منه.

 

أما إذا كان هاتفك لا يزال في فترة الضمان، ولم يمر على شرائك له أكثر من عام، فلا يزال بإمكانك استبداله بدون أي تكاليف إضافية. ولكن بشرط واحد، وهو أن لا تكون هناك أي علامات تدل على أن الهاتف تعرض للسقوط أو تلفيات خارجية لأن هذه المؤشرات تحرمك من صلاحيات الضمان والتي سيتم توثيقها على إنها حالة سوء استخدام.

 يشاهد الزوار الآن:


في النهاية مشكلة ظهور خط في الشاشة ليست مقتصرة على هاتفك، وإنما أصابت ملايين الهواتف الذكية الأخرى ومن مختلف العلامات التجارية دون استثناء. من الواضح أنا مرتبطة بشكل أو بآخر بشاشات الأموليد، والتي تظهر بعد فترة زمنية متفاوتة من الاستخدام. ربما ارتفاع درجات حرارة الهاتف لفترات طويلة على المدى الطويل من الاستخدام هو ما يتسبب في هذه المشكلة، ربما المياه أو الرطوبة أو أي شيء آخر، فلا يوجد سبب قاطع لهذه المشكلة، ربما هذه هي طبيعة شاشات AMOLED التي علينا أن نتعايش معها. يؤسفني أن أعلمكم أنه لا يوجد حل لهذه المشكلة إلا عن طريق الصيانة أو شراء هاتف جديد.

MO3Az
بواسطة : MO3Az
مؤسس موقع متطور ,أحب متابعة وتجربة جديد الشركات واقدم بعض الشروحات الخاصه بالكمبيوتر والهواتف ايضاً ♥
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-