ثندربولت Thunderbolt (منفذ الصاعقة): ماهو - مميزاته - اصداراته؟

ما هو منفذ ثندربولت وما هي مميزاته ؟

في عام 2011 حدث تعاون بين شركة Apple وشركة Intel نتج عنه إطلاق منفذ ثندربولت (Thunderbolt) واستخدم للمرة الأولى في أجهزة MacBook Pro وكانت النتائج عظيمة للغاية نظراً للميزات الكثيرة التي وفرها هذا النوع من المنافذ والذي يعتبر "طفرة" بمجال صناعة المنافذ، حالياً العلامة التجارية الخاصة بثندربولت مملوكة لشركة انتل وهي المسؤلة عن تطوير هذا النوع من المنافذ.

 

لأن تقنية مثل هذه يجب أن نتحدث عنها وعن مميزاتها بالتفصيل قام موقع متطور بعمل ملخص لكل ما يخص المنفذ هذا وخصائص الأجيال الأربعة التي جاء بها وسوف نستعرض أيضاً مميزات هذا المنفذ ولماذا في المستقبل القرب سنرى جميع الحواسيب تدعم هذا النوع من المنافذ. ابقوا معنا.

 

ما هو منفذ ثندربولت Thunderbolt ؟

منفذ ثندربولت من تطوير شركة انتل بحيث ان جميع حقوق العلامة التجارية Thunderbolt مملوكة بالكامل لشركة انتل، ويوفر لك هذا المنفذ سرعة نقل كبيرة للبيانات تصل إلى 40 جيجابايت لكل ثانية في الجيل الثالث والرابع بالإضافة الى مزايا أخرى مثل إمكانية نقل الصوت والصورة بجودة عالية وتوصيل شاشات خارجية بالحاسوب.

 

حصيلة الأمر مفهوم "ثندربولت" ليس مفهوم فيزيائي ملموس بل هو عبارة عن بروتوكول يتم تطبيقه عن طريق زرع شريحة إلكترونية في منافذ الحواسيب كي تصبح قادرة على دعم هذا النوع من المنافذ مما ينتج عنه حصولك على مزايا كثيرة ابرزها زيادة سرعة نقل البيانات بشكل كبير جداً، الجيل الثالث من ثندربولت اسرع اربع مرات من الجيل الاول واسرع عشر مرات من USB 3.

 

فائدة منفذ Thunderbolt و مميزاته


فور ظهور هذه التقنية على مسرح التكنولوجيا الكبير جداً وجميع الأضواء موجهة إليها كونها غيرت مفهوم سرعة نقل البيانات عند ظهورها للمرة الأولى (2011) استطاعت نقل البيانات بسرعة 10 جيجابايت في الثانية متفوقة على المنافذ التي كانت تنقل البيانات بسرعة 5 جيجابايت فقط. في وقتنا الراهن المنافذ هذه أصبحت تدعم سرعات نقل تصل حتى 40 جيجابايت في الثانية الواحدة.

 

هذه المنافذ منذ تاريخ ظهورها عام 2011 وحتى وقتنا هذه وهي تأتي على شكل أجيال (اصدارات منفذ Thunderbolt)
  1. Thunderbolt 1
  2. Thunderbolt 2
  3. Thunderbolt 3
  4. Thunderbolt 4

 

ما هو Thunderbolt 3 الاستخدامات و المزايا

سوف نتحدث بشكل مباشر عن الجيل الثالث من منافذ ثندربولت كون الجيل هذا هو كان الطفرة الحقيقية في هذه الميزة، حيث أعلنت شركة Intel عن تقنية  ثندربولت 3 التي تدعم منافذ من نوع USB Tybe-C بدلاً من منافذ DisplayPort 1.2 التي اعتمدت عليها في الجيلين السابقين من هذه التقنية وهما Thunderbolt 2 و Thunderbolt 1.

 

في هذا الإصدار وصلت سرعة نقل البيانات عبر المنفذ هذا حتى 40 جيجابايت في الثانية الواحدة أي أنه تفوق على منافذ USB Tybe C 3.1 وUSB Tybe C 3.0 بشكل كبير جداً، وعند تجربته تبين أنه يستطيع نقل البيانات من اللابتوب الى شاشتين بدقة 4K يعملان بمعدل تحديث يبلغ 60 هرتز بنفس الوقت وهذا أمر بمنتهى الروعة ويدل على مدى قوة هذا النوع من المنافذ.

منفذ ثندربولت 3


كيف يمكن التمييز بين منفذ ثندربولت 3 و USB 3.1

قد تبدو عملية معرفة الفرق بين ثندربولت و USB 3.1 أمر في غاية الصعوبة بالنسبة للبعض كون كلا المنفذين يعتمدان على نفس الواجهة ولكن هناك طريقتين بمنتهى البساطة يمكن من خلالهما تحديد نوع المنفذ

  • منافذ ثندربولت يأتي بجانبها نقش على شكل الرعد وهذا يشير الى أن المنفذ المستخدم من نوع Thunderbolt.
  • في حال تم تجاهل هذه الإشارة من قبل بعض الشركات المصنعة للحواسيب عن طريق البحث في خصائص الحاسوب يمكن تحديد نوع المنفذ.

 

ما هو Thunderbolt 4 و مميزاته

منفذ ثندربولت الجيل الرابع لا يختلف كثيراً عن الجيل الثالث من ناحية التصميم والسرعة فهو يتشارك معه بمنفذ USB C كما أن سرعة نقل البيانات عن طريقه هي 40 جيجابايت في الثانية وهي السرعة ذاتها في الجيل السابق لكن مع توافقية أفضل و إلزام المصنعين بدعم اقصي سرعة ممكنة: 
  • عدد كبير من الحواسيب القادمة الى الأسواق ستدعم هذا النوع من المنافذ. 
  • شحن بطارية الحاسوب بقدرة تصل حتى 100 واط. 
  • معدلات حماية مرتفعة. 
  • حاوية منفذ ثندربولت 4 ستدعم 4 منافذ بدلاً من منفذين كما رأينا في الإصدارات السابقة. 
  • إمكانية تشغيل شاشة بدقة 8K.
 
 
الآن بعد معرفة هذه المعلومات في حال أردت شراء حاسوب جديد فأحرص كثيراً على الاستفسار فيما إذا كان يدعم تقنية منفذ ثندربولت كون هذه التقنية ستلقى اهتمام كبير جداً في المستقبل القريب، أخيراً في حال كان لديك أي استفسار لا تتردد في تركه في خانة التعليقات أسفل المقال وسنحرص على الإجابة عنه بأسرع وقت ممكن، شاهد المزيد عبر الانتقال إلى قسم: سؤال و جواب.
MO3Az
بواسطة : MO3Az
مؤسس موقع متطور ,أحب متابعة وتجربة جديد الشركات واقدم بعض الشروحات الخاصه بالكمبيوتر والهواتف ايضاً ♥
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-