القائمة الرئيسية

الصفحات

توقف الكمبيوتر واللابتوب عن العمل فجأة

 ما هي اسباب انطفاء اللابتوب او الكمبيوتر فجأه وتوقفه عن العمل نهائياً ؟ وطريقة حل المشكلة.


لم يعد استخدام الحاسوب مقتصر فقط على بعض الاعمال والشركات ولكن بعد الجائحه التي نشهدها اصبح الاعتماد على الانترنت والعمل عن بعد أكثر من قبل,ويفضل الكثير من المستخدمين اقتناء لابتوب عن PC بسبب المميزات التي يوفرها من حيث سهولة حمله واستخدامه فى العديد من الاماكن اثناء العمل او الدراسة عليه,لذلك اي مشكلة قد تواجهه فى حاسوبك سوا كان لابتوب او كمبيوتر عادي ستسبب تعطل دراستك او انجاز المهام اليومية لك.


وفي هذه المقالة على متطور سنناقش مشكلة مهمة تظهر مع بعض مستخدمي الحاسوب وهي تعطله وتوقفه فجأه عن العمل,يمكنك تحديد أسباب مشكلة توقف اللابتوب عن العمل وطريقة حل هذه المشكلة من خلال مجموعة من الخطوات، يمكن القيام بها عند بدء التشغيل، ولكن يجب أولا تحديد المشكلة الموجوده فى الجهاز والتي ادت الى حدوث هذا العطل والتوقف المفاجىء وهذا ما سنتعرف عليه خلال السطور القادمة.


توقف اللابتوب والكمبيوتر عن العمل نهائيا.

حتى يمكن حل مشكلة توقف اللابتوب عن العمل يجب معرفة السبب الرئيسي الذي أدى إلى حدوث عطل في اللاب توب، نتج عنه توقف مؤقت أو نهائي عن العمل، وهذا يؤدي لمعرفة الحلول الواجب القيام بها من خلال الخطوات المطلوبة لحل هذه المشكلة.

 

لذلك يمكن اقتراح بعض الأسباب الشهيرة التي تؤدي إلى توقف الكمبيوتر أو اللاب توب عن العمل، وخاصة عند بداية الإقلاع، فهناك الكثير من المستخدمين يواجهون مشكلة ظهور الشاشة السوداء في بداية تشغيل الويندوز، وفي هذه الحالة الجهاز يقوم بإعادة التشغيل مرة أخرى بشكل تلقائي، ولا يعمل أيضا في المرة الثانية.

 

أو الحاسوب يتم غلقه بشكل نهائي أثناء العمل، وهذا يكون سببه الرئيسي هو حدوث عطل في مروحة البروسيسور، بالإضافة إلى أسباب أخرى كثيرة، سوف نذكر الأشهر منها حتى يمكن تحديد السبب الموجود لديك والخطوات التي يجب عليم اتباعها لتصليح هذا العطل حتى يعمل مرة أخرى بشكل جيد.


مشكله عدم اقلاع ويندوز على الكمبيوتر.

في الكثير من الأوقات تحدث مشكلة توقف اللابتوب عن العمل ويكون ذلك على هيئة عدم إقلاع نظام التشغيل ويندوز بمعني تعذر بدء النظام بشكل سليم، وقد يصاب المستخدم بالتفكير والحيرة في هذا العطل، في ظل وجود التوصيلات بشكل صحيح وجميع الكابلات فى مكانها السليم، ولكن لا يعمل الجهاز بشكل نهائي ويكون سبب ذلك عبارة عن التالي:

  • يكون السبب في هذا الوقت هو حدوث عطل في الرام الموجودة في الجهاز.
  • يجب التأكد من أن الرامات الموجودة في الجهاز سليمة، ويمكن التأكد من ذلك من خلال تنظيفها جيدا.
  • يتم تنظيف مكان الرام من الأتربة، والغبار المتراكم فهو يؤثر على عمل جهاز اللاب توب.
  • يتم استخدام جهاز البلاور أو دفع الهواء في التنظيف، فهو يقوم بإخراج جميع الأتربة الموجودة مكان الرام.
  • كما يمكن استبدال جهاز دفع الهواء فرشاة الأسنان أو الفرشاة العادية للتنظيف.
  • أيضا لابد من التأكد أن الرام سليم، ويعمل جيدا، وغير تالف، ويتم توصيل الجهاز مرة أخرى للتأكد من أنه يعمل أم لا.

بعد تنظيف الرام وتركيبها مرة آخري سيبدأ الجهاز فى العمل بشكل طبيعي,وشرحنا هذا الامر فى مقالة سابقة بعنوان "الكمبيوتر يعمل ولكن الشاشة سوداء" يمكن الاطلاع عليها من الرابط السابق.


مشكلة إغلاق اللاب توب بشكل مفاجئ.

في بعض الأوقات أثناء التصفح أو إنجاز المهام على جهاز اللاب توب قد يحدث توقف عن العمل بشكل مفاجئ، وفي حالة إغلاق الجهاز وفتحه مرة أخرى لا يعمل أو يتوقف مرة أخرى بعد فترة من العمل، وذلك دون حدوث أي مقدمات أو إظهار أي رسائل من نظام التشغيل الويندوز، وفي هذا الوقت يكون السبب هو الفيروسات الموجودة على الجهاز أو وجود عطل في مروحة البروسيسور، ويتم حل هذه المشكلة من خلال مجموعة من الخطوات عبارة عن التالي: 

  • أولا يجب التأكد من أن الجهاز سليم لا يوجد به أي فيروسات تؤثر عليه، وفي حالة وجود فيروسات يتم استخدام برنامج حماية جيد للتخلص منها.
  •  التأكد من مروحة البروسيسور أنها تعمل بشكل جيد، وأنها لا تحتوى على أي أعطال.
  • إذا وجد ارتفاع في درجة حرارة اللاب توب يكون السبب الرئيسي هو مروحه البروسيسور لا تعمل بشكل جيد، لذلك يجب التأكد منها و استبدالها أو إصلاحها في أماكن مخصصة لذلك.

في حالة وجود عطل في مروحة البروسيسور اذا كنت لا تعلم طريقة إصلاح المروحة أو تنظيفها من الأتربة والغبار يجب إرسالها إلى مركز صيانة متخصص في إصلاح أجهزة اللاب توب، فهناك من يقوم بإصلاح المروحة دون معرفة الطريقة الصحيحة ويؤدي ذلك إلى التلف النهائي، وقد يضطر في هذه الحالة شراء قطع آخري جديده كلياً.

 

توقف اللابتوب عن العمل نهائياً

ايضاً كنت اواجه مشكلة التوقف المفاجىء لـ اللابتوب الخاص بي اثناء استخدامه وكنت استطيع حل المشكله فى بعض الاحيان بازالة البطارية من الجهاز اثناء استخدامه بالشاحن مباشرة,فقد يؤدي وجود البطارية مكتملة الشحن بدون استخدام الى حدوث مثل هذا العطل فى بعض انواع اللابتوب.


حدوث عطل في نظام التشغيل ويندوز.

يحدث في بعض الأوقات مشكلة توقف اللابتوب او الكمبيوتر عن العمل ويكون السبب في هذه الحالة أن اللاب توب لا يقرأ نظام الويندوز مهما كان نوعه، ويكون سبب هذه المشكلة عدم قراءة الجهاز للهارد او حدوث مشكلة فى توصيله، ويمكن التأكد من هذه الحالة عن طريق الخطوات التالية:

  • عند بداية تشغيل جهاز اللاب توب يمكنك الذهاب إلى شاشة BIOS وهي ما يطلق عليها الشاشة الزرقاء، ويجب أن يتم فحص الإقلاع.
  • يمكن الذهاب الى اعدادات البيوس عن طريق الضغط على زر F12 بمجرد فتح اللابتوب او الكمبيوتر ويختلف هذا الزر من جهاز الى آخر.
  • يمكنك معرفة الزر المخصص لذلك عن طريق متابعة شاشة الكمبيوتر عند الفتح فستجد مكتوب فى جانب الشاشة الزر المعين لفتح اعدادات البيوس.
  • بداخل اعدادات البيوس يمكنك عمل فحص للجهاز والتأكد من ان جميع القطع تم توصيلها ويقرأها الجهاز بشكل صحيح "هذه الميزة متوفرة فى معظم الحواسيب".
  • يمكنك ايضاً مراجعه اعدادات البيوس والتأكد من ان الهارد ظاهر ويتم قرائته بدون اي مشكلة.
  •  وفي حالة تعذر فتح الجهاز أو عدم العثور على الهارد داخل الخيارات الموجودة في شاشة الأوامر لابد من حل هذه المشكلة عن طريق توصيل الهارد مرة أخرى بالجهاز.

في هذه الحالة لابد من توصيل الهارد بالطريقة الصحيحة، واذا كنت لا تقدر على اتمام هذا الامر يمكنك الذهاب إلى أحد مراكز الصيانة التي تقوم بهذه الخطوات في أسرع وقت.



مشكلة وجود فيروسات في اللاب توب.

في بعض الأوقات تكون مشكلة توقف اللاب توب عن العمل هي وجود الكثير من الفيروسات على الجهاز التي تؤثر على طريقة العمل أو إقلاع الويندوز، فهي إحدى المشكلات الصعبة التي تواجه المستخدم، ولا يعرف طريقه حلها إلا أنها من المشكلات السهلة التي يتم حلها بطرق بسيطة، وبخطوات سريعة وهي عبارة عن التالي:

  • إذا كانت مشكلة الفيروسات تؤثر على الجهاز يمكن التخلص منها عن طريق مسح جميع الفيروسات بواسطة برنامج الحماية القوية.
  • أما في حالة إذا كانت الفيروسات تؤثر على إقلاع الجهاز، ويسبب عدم تشغيل اللاب توب يتم التخلص منها عن طريق عمل فورمات بشكل كامل لجهاز اللاب توب.
  • كما يجب عمل فحص كامل للجهاز بعد اتمام عملية الفورمات للتأكد من عدم وجود أي فيروسات على الجهاز او داخل مجلدات النظام.
  • عموماً انصحك بتنفيذ فحص عميق باستخدام برنامج حماية قوي او فحص بداية التشغيل,ويأخذ هذا الفحص وقت اطول بكثير من الفحص العادي ولكنه نتائجه تكون ادق وافضل بكثير.

يؤثر تراكم الفيروسات فى الجهاز واهمال استخدام برنامج مضاد قوي الى حدوث العديد من المشاكل,لذلك هذا الامر مهم للغاية ولا يمكن استخدام حاسوب بدون حمايه فهو يهدد عملك وذهاب ملفاتك المهمة ضحية للفيروسات.


توقف الكمبيوتر وظهور شاشة سوداء.

 من الأسباب التي تؤدي إلى مشكلة توقف الكمبيوتر او اللابتوب عن العمل هي ظهور شاشة سوداء عند إقلاع الويندوز، وفي بعض الاوقات يكون السبب هو الإضافات التي يتم توصيلها بالجهاز فهي تعمل على توقف تشغيل الويندوز في هذا الوقت، ويتم حلها بطريقة بسيطة عبارة عن التالي:

  •  في حالة ظهور الشاشة السوداء عند إقلاع الويندوز يجب التأكد من عدم وجود أي وصلات في الجهاز.
  •  في حالة وجود وصلات مثل الفلاش أو الشحن أو أي إضافات أخرى يتم توصيلها بالجهاز يجب نزعها ثم إعادة التشغيل مرة أخرى.
  •  يتم غلق الجهاز بعد نزع جميع الوصلات وتشغيله مرة أخرى للتأكد من إصلاح المشكلة.
  • اذا استمرت المشكلة و ظهور الشاشة السوداء مرة أخرى يجب التأكد كابل الشاشة وانه تم تركيبه بشكل صحيح فى حالة استخدام كمبيوتر.

 لابد من التأكد من توصيل كابل الكهرباء أو الشاحن، وأن بطارية اللابتوب تعمل بكل كفاءة كما يمكنك تجربة نزع البطارية من الجهاز، فهي تكون أحد الأسباب التي تؤدي إلى ظهور الشاشة السوداء.

 
اللابتوب لا يعمل فصل فجأه

وصلنا الي نهاية المقال اتمني ان تكون الخطوات والحلول الشهيرة السابقة مفيده بالنسبة لك واذا كان لديك تجربة مغايرة يمكنك مشاركتها معنا فى التعليقات,ايضاً اذا كان لديك اي استفسار لا تتردد فى كتابة تعليق وسأقوم بالرد عليك فوراً,قم بزيارة قسم الكمبيوتر للاطلاع على المزيد من المقالات.


تابعنا على فيسبوك وتويتر
دمتم بخير ♥.
هل اعجبك الموضوع؟
MO3Az
MO3Az
مهندس مدني إنشائي مهتم بالكتولوجيا ,أحب متابعة وتجربة جديد الشركات واقدم بعض الشروحات الخاصه بالكمبيوتر والهواتف ايضاً ♥

تعليقات